سنتر مصراوي فون بالاخصاص للدش والكمبيوتر والمحمول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» حصرياعندنا وبس فيلم عبدة موتة
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 8:07 pm من طرف المدير العام

» تحذيـــر هـــــام لكل من يضــع مواضيع دعـــائية او اعـــلانات
الإثنين مارس 19, 2012 1:22 pm من طرف المدير العام

» نتيجة الثانوية العامة 2012 بالاسم
الإثنين مارس 19, 2012 1:17 pm من طرف المدير العام

» تعديلات كادر المعلم أمام مجلس الوزراء : 1500 جنيه حد أدني للأجور‏ والدروس الخصوصية مخالفة تأديبية
الإثنين مارس 19, 2012 1:13 pm من طرف المدير العام

» حصري للمنتدي:جدول الثانوية العامة 2012
الإثنين مارس 19, 2012 1:10 pm من طرف المدير العام

» قوانين المشاركة فى منتديات اولاد ال بسيوني بالاخصاص للمحمول والدش
الإثنين مارس 19, 2012 12:56 pm من طرف المدير العام

» هنا تقبل التعازى من الاخوة الاعضاء فى وفاة قداسة البابا شنودة الثالث
الإثنين مارس 19, 2012 12:48 pm من طرف المدير العام

» القرآن الكريم لاينقطع على الكومبيوتر وبصوت من تحب
الإثنين مارس 19, 2012 12:42 pm من طرف المدير العام

» برنامج خفيف لتحفيظ طفلك بعض سور القرآن الكريم
الإثنين مارس 19, 2012 12:39 pm من طرف المدير العام

سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الرسول يأمر وينهي 2(زجره صلى الله عليه وسلم عن الغلو والمديح والتكلف في العبادة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرسول يأمر وينهي 2(زجره صلى الله عليه وسلم عن الغلو والمديح والتكلف في العبادة )

مُساهمة  المدير العام في الإثنين مارس 19, 2012 12:26 pm

ومن لينه ورفقه صلى الله عليه وسلم في احتسابه على الناس استخدامه للتعليم والنصح العام كجمعه للناس ونصحهم عن منكر وقع فيه البعض تذكيرا وتحذيرا للكل عما وقع فيه البعض وربما أشار وألمح إلى ذلك صلى الله عليه وسلم بقوله : ما بال أقوام . كما ورد ذلك في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت صنع النبي صلى الله عليه وسلم شيئا فرخص فيه ، فتنزه عنه قوم ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فخطب فحمد الله ثم قال : (( ما بال أقوام يتنزهون عن شيء أصنعه فوالله إني لأعلمهم بالله وأشدهم له خشية )) (1). متفق عليه .

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم ، فما أخبروا كأنهم تقالّوها ، فقالوا : وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر . قال أحدهم : أما أنا فأنا أحيي الليل أبدا ، وقال آخر أنا أصوم الدهر أبدا ولا أفطر ، وقال آخر : أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : (( أنتم الذين قلتم كذا وكذا ، أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني )) (2). متفق عليه .

قال الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ في فتح الباري : المراد بالسنة الطريقة ، والرغبة عن الشيء الإعراض عنه ، إلى غيره والمراد من ترك طريقتي وأخذ بطريقة غيري فليس مني ، ولمح بذلك إلى طريق الرهبانية فإنهم الذين ابتدعوا الشديد كما وصفهم الله تعالى وقد عابهم بأنهم ما وفوّا بما التزموه ، وطريقة النبي صلى الله عليه وسلم السمحة ، فيفطر ليتقوى على الصوم ، وينام ليتقوى على القيام ، ويتزوج لكسر الشهوة وإعفاف النفس وتكثير النسل .

وتدل مباشرة النبي صلى الله عليه وسلم لهؤلاء الثلاثة في الحديث على حرصه صلى الله عليه وسلم عليهم وعنايته بهم من الملل والسآمة وانقلاب الحال فكان رفقه بهم أن بين لهم طريق من يدلهم على الجنة الذي إن تبعوه وسلكوه دخلوها وبذا تم المقصود ، وحصل المطلوب من العبادة .

وقوله فليس مني : إن كانت الرغبة بضرب من التأويل يعذر صاحبه فيه ، فمعنى : (( فليس مني )) أي على طريقي ولا يلزم أن يخرج عن الملة وإن كان إعراضا وتنطعا يفضي إلى أرجحية عمله ، فمعنى (( فليس مني )) ليس على ملتي لاعتقاد ذلك نوع من الكفر (3).






(1) - البخاري في صحيحه ( 10/513 ح 6101 ) ، ومسلم في الفضائل ( 4/1829/جـ 2356 ) ، وأحمد في المسند ( 6/45 ) وشرح السنة للبغوي ( 1/199 ـ 200 ح 100 ) .
(2) - البخاري في صحيحه ( 6/104 ) ح ( 5063 ) ، ومسلم في النكاح ( 2/1020/ح 1404 ) .
(3) - فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر ( 9/105 ـ 106 ).
avatar
المدير العام
Admin

المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
العمر : 34

http://apoukrm.kalamfikalam.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى